Vogel 1999 ، Islamic law and legal system: studies of Saudi Arabia،.
أولا: الإق رار: وهو الاعتراف بثبوت حق للغير على نفس المقر ولو في المستقبل.
وذهب الحنفية إلى جواز تقليد الذمي وهو غير مسلم القضاء على أهل الذمة وعللوا ذلك بأن أهلية القضاء كأهلية الشهادة، والذمي من أهل الشهادة على الذميين فهو أهل لتولي القضاء عليهم.
يقول ابن قدامة في موضوع رزق القاضي بعد أن ذكر أقوال الفقهاء في هذه المسألة : والصحيح جواز أخذ الرزق عليه - أي على عمل القضاء - بكل حال، لأن أبا بكر -رضي الله عنه- لما ولى الخلافة فرضوا له الرزق كل يوم درهمين، ولما ذكرناه من أن عمر -رضي الله عنه- رزق زيدا وشريحا وابن مسعود،ولو لم يأمر بفرض الرزق لتعطل القضاء وضاعت الحقوق.