ورغم كون أغلب خلفاء آل العباس؛ سواء في أم في لم يتمتعوا بالسلطة، حاول عددٌ منهم القبض على زمامها؛ كما فعل أو كتب بعضهم طوعًا أو كرهًا تنازلًا للسلطان عن صلاحيات الملك؛ كما فعل ، ما يدل على أن النظرية الثانية كانت الأكثر انتشارًا في العصر العباسي، قبل أن تكرّس النظرية الأولى خلال.
وقد أسس الخليفة عام في والتي كانت من كبريات جامعات عصرها، واخترع في عهده وعدد من الآلات التقنية الأخرى، وحاول العلماء قياس محيط ما يدلّ على الاعتراف بكرويتها من ناحية، وتطور العلوم من ناحية أخرى.
واقرأ منتثق به من مواليّ السلام ، ومُرهم بتقوى الله العظيم وأداء الأمانة وأعلمهم أنالمذيع علينا حرب لنا » ٣.
خلال عصر القوة والازدهار العباسي، كانت العلاقة بين الدولة ومواطنيها غير المسلمين تصنف على أنها في أحسن الأوضاع، خصوصًا خلال خلافتي ، وقد جاء في «المنتجب العاني»، لمؤلفه أسعد علي: أن الخلفاء كانوا يحتفلون بالأعياد المسيحية؛ وأحد الشعانين، حتى في قصر الخليفة؛ فيضع الخليفة وحاشيته أكللة من زيتون، ويرتدون الملابس الفاخرة، وقد بُنِي في مع تشييد المدينة.