زخرفة الأبواب و النوافذ بالتطعيم و الرسم و التلوين و الحفر ليست من الفن الإسلامي
الزخرفة الاسلامية
زخرفة الأبواب و النوافذ بالتطعيم و الرسم و التلوين و الحفر ليست من الفن الإسلامي
التوازن في الزخرفة يشمل جميع المساحات والسطوح
صح أم خطأ .. التناسب والتشابك من اهم القواعد في الزخرفة الاسلامية
الفن الإسلامي سمة من سمات الفنان السعودي وذلك لعدة أسباب
وقاعدة التناسب: وفيها يتم مراعاة النسبة والتناسب بين كل عنصر وآخر خاصة في الأحجام.
والمعروف أن الخزف ذا البريق المعدني من العصر الفاطمي يكون مزينًا برسوم آدمية وحيوانية ونباتية جميلة، كما يظهر من المجموعة الثمينة المحفوظة في دار الآثار العربية بالقاهرة، ولكن رسم مثل هذا الحمال نادر جدًّا في الفنون الإسلامية، بل إننا لا نعرفه إلا على قطعة من صندوق عاجي في مجموعة كران Carrand المحفوظة بمتحف البارجلو Bargello بمدينة فلورنسة.
وهي حقًّا ميزة من ميزات الفنون الإسلامية؛ فإن الكتابات المرقومة على الأبنية والتحف المختلفة ليس المقصود بها دائمًا إثبات اسم صاحب التحفة، أو مؤسس البناء وتاريخه، أو التبرك ببعض الآيات القرآنية الكريمة، أو ببعض العبارات المألوفة، بل إن الفنانين المسلمين اتخذوا الكتابة عنصرًا حقيقيًّا من عناصر الزخرفة، فعملوا على رشاقة الحروف، وتناسق أجزائها، وتزيين سيقانها ورءوسها ومدَّاتها وأقواسها بالفروع النباتية والوريدات شكلي و.
خصائص الزخرفة الإسلامية فن الزخرفة فن قديم، ولكن المسلمين طوروه، وحوروه، وأدخلوا إليه كل جديد.