معمول ابو صالح - أحكام معمول الخبر

ابو صالح معمول طريقة عمل

ابو صالح معمول [ رقم

أبو صالح (داعش)

ابو صالح معمول أحكام معمول

للعاطلين او الموظفين شغلة بسيطه مربحة وممتعه دخل 3000 واكثر وراس مال 700 ريال

ابو صالح معمول ريح طيب

ابو صالح معمول [ رقم

ابو صالح معمول طريقة عمل

طريقة عمل معمول التمر الهش

ابو صالح معمول موافقة الأهل

ابو صالح معمول طريقة عمل

طريقة عمل معمول التمر الهش

ابو صالح معمول للعاطلين او

معمول

ابو صالح معمول معمول

طريقة عمل معمول بالجوز

الإعرابُ: فأَصْبَحُوا فعلٌ وفاعلٌ، و حاليَّةٌ، النَّوَى مبتدأٌ، عَالِي خبرٌ، وعالي مضافٌ ومعرَّسِ من مُعَرَّسِهِمْ مضافٌ إليه، ومعرَّسِ مضافٌ والضميرُ مضافٌ إليه، والجملةُ من المبتدأِ والخبرِ في محلِّ نصبِ حالٍ من الواوِ في أَصْبَحُوا، ليسَ فعلٌ ماضٍ ناقصٌ، واسمُها ضميرُ الشأنِ، كُلَّ مفعولٌ به مُقَدَّمٌ لقولِهِ: تُلْقِي ، وكلُّ مضافٌ و النَّوَى مضافٌ إليه، تُلْقِي فعلٌ مضارعٌ، المَسَاكِينُ فاعلُ تُلْقِي، والجملةُ من الفعلِ والفاعلِ في محلِّ نصبِ خبرِ لَيْسَ، وهذا الإعرابُ جارٍ على الذي اخْتَارَهُ العلماءُ؛ كما سَتَعْرِفُ.

  • الإعرابُ: قَنَافِذُ خبرٌ لمبتدأٍ محذوفٍ تَقْدِيرُهُ: هم قَنَافِذُ، وأصلُه: هم كالقَنَافِذِ، فحَذَفَ حرفَ التشبيهِ مبالغةً، هَدَّاجُونَ صفةٌ لقنافذُ، مرفوعٌ بالواوِ نيابةً عن الضمَّةِ؛ لأنَّه جمعُ مذكَّرٍ سالِمٌ، والنونُ عِوَضٌ عن التنوينِ في الاسمِ المفردِ، حَوْلَ ظرفُ مكانٍ متعلِّقٌ بهَدَّاجُونَ، وحولَ مضافٌ وبُيُوتِ من بُيُوتِهِمْ مضافٌ إليه، وبيوتِ مضافٌ والضميرُ مضافٌ إليه، بِمَا الباءُ حرفُ جرٍّ، وما: يَحْتَمِلُ أنْ تكونَ موصولاً اسْمِيًّا، والأحسنُ أنْ تكونَ موصولاً حَرْفِيًّا، كانَ فعلٌ ماضٍ ناقصٌ، إيَّاهُمْ إيَّا: مفعولٌ مُقَدَّمٌ على عاملِه، وهو عَوَّدَ، وسَتَعْرِفُ ما فيه، وقولُه: عَطِيَّةُ اسمُ كانَ، عَوَّدَا : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، لا مَحَلَّ له من الإعرابِ، والألفُ للإطلاقِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ فيه جوازاً تَقْدِيرُهُ هو يعودُ على عَطِيَّةُ، وجملةُ الفعلِ والفاعلِ في محلِّ نصبِ خبرِ كانَ.

ريح طيب معمول

حُمَّ بالبناءِ للمجهولِ - قُدِّرَ وهُيِّئَ.

  • وبَقِيَ صورةٌ ثالثةٌ في هذه المسألةِ، وهي أنْ يَتَقَدَّمَ الخبرُ والمعمولُ على الاسمِ، ويَتَقَدَّمَ الخبرُ على المعمولِ، نحوُ: كانَ قارئاً الكتابَ خالدٌ، وهذه الصورةُ جائزةٌ باتِّفاقٍ؛ لأنه لم يَلِ كانَ معمولُ الخبرِ، وإنما وَلِيَها الخبرُ.




2022 dexica.com