الحكمة من تحريم استقبال القبلة واستدبارها في الصحراء - حل كتاب الفقه والسلوك ثالث ابتدائي ف1 1443

استقبال الصحراء من في تحريم الحكمة القبلة واستدبارها ص152

من آداب قضاء الحاجة: أتجنب استقبال القبلة واستدبارها في الصحراء

استقبال الصحراء من في تحريم الحكمة القبلة واستدبارها استقبال القبلة،

استقبال الصحراء من في تحريم الحكمة القبلة واستدبارها في أي

استقبال الصحراء من في تحريم الحكمة القبلة واستدبارها استقبال القبلة

ص4

استقبال الصحراء من في تحريم الحكمة القبلة واستدبارها استقبال القبلة

يحرم عند قضاء الحاجة استقبال القبلة أو استدبارها

استقبال الصحراء من في تحريم الحكمة القبلة واستدبارها من آداب

استقبال الصحراء من في تحريم الحكمة القبلة واستدبارها لا استقبل

من آداب قضاء الحاجة : أتجنب استقبال القبلة واستدبارها في الصحراء صواب خطا (1 نقطة)

استقبال الصحراء من في تحريم الحكمة القبلة واستدبارها الحكمة من

استقبال الصحراء من في تحريم الحكمة القبلة واستدبارها من الأماكن

استقبال الصحراء من في تحريم الحكمة القبلة واستدبارها حل درس

بين الحكمة في النهي عن استقبال القبلة او استدبارها عند قضاء الحاجة

قسّم العنصر إلى أجزاء أخرى.

  • أما في البنيان فاختلف العلماء في ذلك أكثر ، فقال بعضهم : يجوز في البناء ؛ لأنه ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه في بيت حفصة قضى حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة كما رواه البخاري ومسلم في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله تعالى عنهما ، قالوا : هذا يدل على أنه لا بأس باستقبالها واستدبارها في البناء ؛ لأن الإنسان مستور بالأبنية ، والأصل أنه يفعل ذلك للتشريع ويتأسى به عليه الصلاة والسلام في أفعاله ، فلما فعل ذلك دل على جوازه ؛ لأنه قضى حاجته على لبنتين مستقبل الشام مستدبر الكعبة ، هذا يدل على جوازه في البناء.

من آداب قضاء الحاجة : أتجنب استقبال القبلة واستدبارها في الصحراء صح او خطأ

.

  • الأمر الثاني : ما عرفت من حديث ابن عمر في استقبال النبي صلى الله عليه وسلم للشام واستدباره الكعبة في قضاء حاجته في بيت حفصة ، هذا يدل على الجواز ، والأصل عدم التخصيص له صلى الله عليه وسلم في ذلك ، فيكون الفعل جائزا مع أن الأولى ترك ذلك في البناء ، ويكون في الصحراء محرما لعدم ما يخص ذلك ، هذا هو الأقرب في هذه المسألة.




2022 dexica.com