من مظاهر التأسي والاقتداء بالنبي - الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم

مظاهر بالنبي من التأسي والاقتداء معنى التأسي

ملتقى الشفاء الإسلامي

مظاهر بالنبي من التأسي والاقتداء أذكر ثلاثة

مظاهر بالنبي من التأسي والاقتداء التأسي والاقتداء

اعدد فضائل التأسي بالنبي

مظاهر بالنبي من التأسي والاقتداء الاقتداء بالنبي

التأسي بالنبي «صلى الله عليه وسلم»

مظاهر بالنبي من التأسي والاقتداء التأسي بالنبي

من مظاهر التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم

مظاهر بالنبي من التأسي والاقتداء 10 من

مظاهر بالنبي من التأسي والاقتداء معنى التأسي

مظاهر بالنبي من التأسي والاقتداء 10 من

من مظاهر التأسي والاقتداء بالنبي صل الله عليه وسلم

مظاهر بالنبي من التأسي والاقتداء أذكر ثلاثة

الاقتداء بسيد الخلق صلى الله عليه وسلم

مظاهر بالنبي من التأسي والاقتداء التأسي بالنبي

معنى التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم

وإنما كان وحده عليه السلام الذي تمثلت فيه الأسوة الكاملة المطلقة دون غيره من الأنبياء والمرسلين لأمور منها: أولاً: أن الرسل غيره كانوا رسلا قوميين، كل رسول منهم أرسل إلى جماعة خاصة محدودة الزمان والمكان، ولهذا جاءت الأسوة فيه وفق هذه الحدود وفي نطاقها، أما محمد عليه السلام فقد جاء رسولاً للعالمين، ورسالته عامة وباقية على امتداد الزمان والمكان، ولهذا وجب أن تكون الأسوة فيه مطلقة، تتكامل جوانبها ليجد فيها كل الناس مثلهم العليا على اختلاف قومياتهم، وامتداد بيئاتهم، وتوالي أجيالهم.

  • القول الثالث: وهو الذي عليه الشيعة الإمامية، وقد التـزموا بعدم صحة القولين السابقين لأمرين: 1-إنه لا توجد واقعة من الوقائع إلا ولله تعالى فيها حكم، ومعنى هذه القاعدة شمولية الأحكام الإلهية لكل شاردة وواردة، وهذا يعني أنه لا يتصور أن يصدر من النبي ص قول أو فعل أو اقرار في واقعة خارجية عند الناس إلا عن حكم إلهي، فلا معنى لتقسيم حالاته ص ، ليحكم بالتأسي برسول الله ص في بعضها دون بعض.

من مظاهر التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم

الثانية: الوصف الوارد في الآية الشريفة للأسوة، فقد تضمنت الآية المباركة توصيف الأسوة بكونها أسوة حسنة ومن الواضح جداً أن مثل هذا التوصيف لا يكون إلا في خصوص التأسي الذي هو بمعنى الاقتداء، وذلك لأن التأسي الذي بمعنى التصبر والتجلد، لا يوصف بكونه حسناً، كما لا يوصف بكونه قبيحاً، ضرورة أنه لا يكون إلا حسناً، بخلاف الاقتداء والمتابعة، فإنه كما يمكن وصفه بكونه اقتداء حسناً، يمكن وصفه بكونه قبيحاً في بعض الحالات.

  • وتؤكد آية آل عمران معنى ما جاءت به آية الأحزاب، وتضيف إليه: أن اتباعه صلى الله عليه وسلم والتأسي به، هو التعبير الصادق عن الحب لله تعالى، وهو بالتالي الوسيلة لحصول العبد على محبة الله تعالى له، وتلك هي الغاية التي يسعى إليها كل مسلم ومؤمن.

    Related articles



2022 dexica.com