مخرج فيلم "حدّ الطار" عبد العزيز الشلاحي بصورة تجمع مع الممثلة السعودية أضوى فهد لا ننكر أنّ السينما على مرّ تاريخها كانت شديدة الاحتكاك بالسياسة، وأنها كثيرا ما وقعت في خطيئة ممارسة الدعاية بشكل ما، بما في ذلك السينما السوفياتية وسينما هوليود، وربّما يجعلها عجزها عن ضمان استقلاليتها المادية فنّا هشّا تزل به القدم بسرعة، ليجد نفسه في بلاط الحاكم، لكن للسينما السعودية آفاقا رحبة لتحقيق استقلاليتها، فالسوق الخليجية التي يبلغ تعدادها نحو ستين مليون نسمة -دون اعتبار الوافدين- قادرة على ضمان استقرارها المالي.
الفيلم هو التعاون الرابع بين الكاتب مفرج المجفل والمخرج عبد العزيز الشلاحي إذ سبقه عدّة تعاونات في الفيلم القصير 2017 ، والفيلم الروائي الطويل 2019 ، وكذلك حلقةٌ تلفزيونيّة ضمن مسلسل بعنوان رقصة الموت.
وقد يكون تركيز انتقادي هنا على مثلث الحب هذا أكثر من أي عنصر آخر؛ لكن لأن هذا هو المحرك الرئيسي للقصة، وجميع الأحداث والتطورات التي تحصل في الفيلم تنبع من دايل وشامة وطبيعة علاقتهما بسرور.
لذا فمن المهم التأكيد على أن الطرح الفكري الجرئ هو فقط أحد مصادر القوة في "حدّ الطار"، قوة تُكملها الجودة الواضحة في رسم دراما متشابكة بين شخصيات من لحم ودم، بشر رماديون أبعد ما يكونون عن نمطيات الأبيض والأسود.